الإبداع التشاركي


الإبداع التشاركي عبارة عن عملية تشاركية لتبادل الأفكار والتصورات والحلول مع أصحاب المصلحة (الخبراء والمتعاملين وغيرهم) للتوصّل إلى بناء منتج أو خدمة مبتكرة ذات قيمة مضافة تناسب الاحتياجات الحياتية لمختلف الأطراف.
وللمشاركة جذور عميقة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بذلت الحكومة على مدى العقد الماضي كل الجهود الممكنة لإشراك شرائح المجتمع في تطوير وإنشاء الخدمات والقرارات والسياسات الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، قطعت حكومة الإمارات شوطاً إضافياً في تنفيذ مفهوم الابتكار التشاركي بغرض استثمار الجهود الجماعية في تصميم وتحسين خدماتها الجديدة والقائمة على السواء. في هذا السياق عملت الحكومة على تطوير العديد من المبادرات بما في ذلك فتح قنوات المشاركة الرقمية، وورش العمل، وجلسات العصف الذهني مع المتعاملين لتعزيز مشاركتهم وتعميق تجربتهم.

 

برامج وخدمات

يهدف مصنع الخدمات إلى دعم الجهات الحكومية في تطوير خدماتها بشكل مبتكر وبالتعاون مع مؤسسات عالمية، من خلال تدريب الجهات على آليات تصميم الخدمات مع الأخذ بعين الاعتبار رحلة المتعامل وتجربته. يتضمن مصنع الخدمات سلسة ورش عمل يشترك فيها المتعاملون، وتتضمن طرح الأفكار وتطويرها ومن ثم إطلاق نماذج للخدمات الحكومية. 
وقد أدى مصنع الخدمات إلى تطوير العديد من باقات الخدمات الحكومية، ومن ضمنها: 
 من الجهود الأخرى التي نفذتها الدولة لإشراك الجمهور في تصميم الخدمات:

  • قدوم مولود جديد
  • البحث عن عمل
  • التقديم على الدراسات في الخارج
  • التقاعد
  • باقة الزواج
  • القدوم الى دولة الإمارات للعمل
  • مزاولة الأنشطة التجارية
  • التعامل مع حالات الطوارئ
  • العدالة

من الجهود الأخرى التي نفذتها الدولة لإشراك الجمهور في تصميم الخدمات:

  • برامج بناء القدرات في الخدمات الحكومية- تستهدف هذه البرامج موظفي الحكومة المعنيين بتصميم وتطوير وتقديم الخدمات الحكومية، ومن بينها دبلوم تجربة الخدمات الحكومية، وبرنامج سعادة المتعاملين لموظفي الصف الأمامي، وبرنامج سعادة المتعاملين لمدراء مراكز سعادة المتعاملين، إضافةً إلى منصة التعليم الإلكتروني المتاحة لجميع موظفي الحكومة الاتحادية.
  • تطبيق المتسوق السري - يتيح تطبيق المتسوق السري للمتعاملين إمكانية تقييم تجربتهم أثناء وجودهم في مركز الخدمة أو بعد إنجاز المعاملة وإضافة التعليقات حول تجربة الحصول على الخدمة، ما يساعد الجهات الحكومية في فهم تجارب المتعاملين وتطلعاتهم بشكل معمق، والاستفادة من البيانات التي يوفرها التطبيق في تطوير الخدمات.
  • مجلس الإمارات للخدمات الحكومية- يهدف المجلس إلى تعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية وتطوير خدمات مشتركة فيما بينهم تسهم في سعادة المتعاملين، وتعزيز حوكمة الخدمات الحكومية على مستوى الدولة.