الميزانية التشاركية
تنفذ حكومة دولة الإمارات عملية إعداد الميزانية بمشاركة العديد من الأطراف عبر مجموعة من الخطوات لضمان إنفاق الموارد المالية بالشكل الذي يلبي احتياجات وتطلعات أفراد المجتمع. وقبل صياغة الميزانية، تدرس الحكومة الأفكار والاتجاهات السائدة في المجتمع للعمل بناءً عليها. وخلال عملية الإعداد، يتلقى المجلس الوطني الاتحادي نسخة من الميزانية لمناقشتها وتقديم اقتراحاته لأخذها بعين الاعتبار قبل اعتمادها من المجلس الأعلى للاتحاد.
لمحة عامة عن الميزانية العامة
الميزانية العامة هي البرنامج المالي للحكومة الاتحادية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التوزيع الأمثل والاستخدام الكفء للموارد، في إطار الاستراتيجية الاتحادية، على المصروفات المتوقع أن تنفقها الجهات الاتحادية خلال سنة مالية مقبلة على أن يراعى توازنها إيراداً ومصروفاً.
ووفق المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2011 يجوز بنص خاص أن تكون للجهات الاتحادية الخدمية المستقلة ميزانية مستقلة ترفع لوزارة المالية لاعتمادها ضمن قانون ربط الميزانية، كما يجوز أن يتم بقرار من مجلس الوزراء تكليف جميع الجهات الاتحادية بإعداد مشروع ميزانية خطة متوسطة المدى يحدد عدد سنواتها بقرار المجلس، على أن تتضمن تقديرات سنوية لكلٍ من الإيرادات والمصروفات واعتمادها من مجلس الوزراء.
خطوات إصدار قانون الميزانية
خطوات إعداد الميزانية التشاركية
عملية إعداد الميزانية
مراحل إعداد الميزانية
دورة الميزانية
تتبع الميزانية الاتحادية دورة ميزانية متوسطة المدى يجب أن تتطابق مع الدورة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، على أن يتم تخطيط ميزانية كل سنة من الفترة المالية قبل بداية الفترة، ويتم تطويرها سنوياً خلال فترة الميزانية. يضمن هذا المبدأ انعكاس استراتيجية الحكومة بعيدة المدى في الميزانية على أساس ثابت ومستقر. وكانت الميزانية الاتحادية تتبع الثلاث سنوات وتم تطويرها لخطة متوسطة المدى لمدة خمس سنوات. طالع تقارير تنفيذ الميزانية.
- أرشيف الميزانيات – وزارة المالية.
قام المستخدم بإلغاء تسجيل الدخول